الوصايا التسع لخريجي وطننا الغالي

بقلم/ حسن بن مانع آل عمير

يفرح وطننا الغالي المملكة العربية السعودية هذه الأيام بتخريج الآلاف من أبنائه وبناته في كافة التخصصات من مختلف الصروح التعليمية والتدريبية وهنا أود أن أذكر كل الخريجين بأن يحمدوا الله عز وجل بأن أتم عليهم هذه النعمة العظيمة وحقق مبتغاهم. تذكر أن تقوى الله والعمل بكل أوامر الدين سيقودك إلى كل نجاح وفلاح. اقترب من والدك ووالدتك وقدم لهما كل خدمة بلطف واهتمام وتذكر أن دعوة منهما ستفتح لك أبواب الرزق بإذن الله .وهنا أقدم بعض النصائح والتوجيهات من قلبي لقلب كل خريج.

 

1. احرص على بناء شبكة علاقات مهنية وذلك بالتواصل مع زملائك وأساتذتك، واحضر الفعاليات المهنية والمعارض الوظيفية.استخدم منصات مثل LinkedIn لتعزيز تواصلك المهني.

 

2. استمرار التعلم والتطوير المهني بمتابعة الدورات التدريبية والشهادات المهنية المتعلقة بمجالك. وابقَ على اطلاع دائم بالتطورات في مجال تخصصك من خلال القراءة والمشاركة في الندوات.

 

3. البحث عن فرص العمل وهذا بإعداد سيرة ذاتية محدثة تعكس مهاراتك وخبراتك. استثمر منصات البحث عن الوظائف والمواقع المهنية للحصول على فرص عمل.

 

4. التهيئة للتكيف مع بيئة العمل حيث أنه من الواجب على كل خريج أن يكون مستعداً لتعلم ثقافة الشركة وأسلوب العمل فيها. وأن يكون مرناً وقابلاً للتكيف مع التغييرات.

 

 

5. التوازن بين الحياة والعمل ويتم ذلك بالحفاظ على توازن صحي بين حياتك المهنية والشخصية. خصص وقتاً لممارسة الهوايات والاسترخاء مع العائلة والأصدقاء.

 

6. تطوير مهارات التواصل لديك وتعلم كيف تعبر عن أفكارك بوضوح وفعالية، سواء شفوياً أو كتابياً.كن مستمعاً جيداً وكن محترفاً في التعامل مع زملائك.

 

7. استكشاف الفرص الدولية خصوصا إذا كان لديك الطموح الدراسي، فكر في مواصلة الدراسة في الخارج لتعزيز تجربتك وخبراتك.

 

 

8. التعامل مع الرفض والإخفاقات واعتبر كل رفض أو فشل فرصة للتعلم والتحسين. استمر في المحاولة ولا تفقد الأمل في تحقيق أهدافك.

 

9.الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية بأن تحافظ على نمط حياة صحي يتضمن الرياضة والتغذية السليمة. لا تتردد في طلب الدعم النفسي إذا شعرت بالضغوط.

 

اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعدك بإذن الله على الوصول لكل تطلعاتك المستقبلية. حفظ الله مملكتنا الغالية المملكة العربية السعودية وبارك في جهود كافة أبناء وطن الخير والعطاء والانجازات

شاهد أيضاً

باب ما جاء في حب “ السعوديه “

بقلم/ الدكتور خالد ال سعد مر بنا وبالعالم أجمع خلال اليومين الماضية درس عظيم، درسٌ …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com