الرئيسية / الجنادرية / فرقة عسير .. 40 عاما في فن الفلكلور في السراة و تهامة

فرقة عسير .. 40 عاما في فن الفلكلور في السراة و تهامة

الرياض_صحيفة عسير-محمد آل مشاري_محمد آل جِبْرِيل :
خطفت الأنظار في قرية عسير المشارك في المهرجان الوطني للثقافة والتراث “الجنادرية 30 “فرقة عسير بعد أن قدمت العديد من الألوان الشعبية . وبين قائد الفرقة عبدالرحمن عبدالله عسيري أن فرقة عسير تتميز بتاريخها القديم والتي شاركت في العديد من الاحتفالات منذ سنوات وعمر الفرقة الآن يتجاوز 42 عاما ،حيث شاركت عام هجري في افتتاح جامعة الملك سعود في مدنية الرياض ،وشاركت في مهرجان الجنادرية أول نسخة لها .

وأضاف عسيري أن هذه المشاركة تعد 9 مشاركات لها في الجنادرية ،وهي حضارة دائما في جميع مناسبات منطقة عسير وتعد من أقدم الفرق الشعبية في المنطقة ،وتتميز الفرقة بوجود شباب يجيدون جميع ألوان الفلكور،وينقلون التراث من الجيل القديم إلى الجيل الحالي.

وأشار عسيري أنهم سوف يقدمون هذا العام مشاركات سوف تنال رضاء وإعجاب زور القرية ،والمشجع في هذا المجال أن أغلب الناس بكافة شرائحهم يحبون مشاهده هذا الفن من الإبداع والأداء المتقن. وأضاف أن الفرقة تقدم لون الخطوة ،والعرضة ،واللعبة ،والمد قال وكل لون له أداء حركي مميز وتختلف عن الأخر ولها أوقات معينة كالإقبال في العصر أثناء المناسبات أوأستقبال الضيوف ،ولون أخر يؤدى أثناء الحفل في ختام المناسبات مثل الخطوة .

وحول اللباس قال دائما تتميز الفرقة بوحيد الزي كما تقوم بتشكيله حسب طبيعة المنطقة خصوصا إذا كان الاحتفال أو المناسبة في تهامة فلها زي من طبيعة المنطقة ،وإذا كان الاحتفال في السراة فكذلك يتناسب مع كل زي .

IMG-20160205-WA0081

وفي ختام حديثه تمنى عسيري أن تحافظ الأجيال على هذا المؤروث الذي يعد من عادات وتقاليد المنطقة .

شاهد أيضاً

محافظ ضمد ينقل تعازي القياده في الشهيد عبدالله معافا

لصحيفة عسير- احمدال عايض عسيري أدى محافظ ضمد عبدالله خالد البراق عقب صلاة عصر اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: