كتاب الرأي

لكل معركة أبطال

بقلم / ظافر عايض سعـدان  عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ عاد العيدُ على الجميع بمحبة وسلام وأمن وأمان، عشنا أيام العيد السعيد بظروف لم يسبق لها مثيل ، مرَّ العيدُ من هنا ومرت الذكريات من هناك كسرب طير مرَّ من أمامك لاتستطع الامساك به …

المـزيد

أيام انقضت عشنا فيها أجواء مختلفة

بقلم – هياء آل ظافر : أيام انقضت ولكن ماذا تركت خلفها سبحان الله كنا ندرك تماماً بان الفرج سيأتي فثقتنا بالله كبيرة ، وايضاً دعواتنا كانت على يقين حين نرفع اكفنا للسماء بالدعاء فالله تعالى ” يقول “أدعوني أستجب لكم “، كنا بحاجة ماسة للرجوع إلى الله وأستجاب الله لرجوعنا ودعائنا وتوبتنا إذا اذنبنا أو نسينا فضله وكرمه سبحانه …

المـزيد

القيادة والمواطن

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الآمين وبعد أقدار الله سبحانه وتعالى تسير في خلقه .وكل شيء بقضاء الله وقدرة .ما حدث من حادث وفاجعة اليمة على الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الزوال وأسرته إثر حادث الغرق الاليم الذي أسفر عن وفاته وزوجته وابنته نسأل الله العلي القدير لهم المغفرة والرحمة وأن يكونوا مع الشهداء ويلهم أهلهم وذويهم الصبر …

المـزيد

لعبة الأيام لم تستثن حتى الأعياد

بقلم الكاتب / إبراهيم أحمد العسكري  الحمد لله الذي بلغنا وإياكم​ صيام شهر رمضان لهذا العام ١٤٤١ هجرية. ونسأل الله القبول في القول والعمل. قال تعالى: (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ). في كل عيد تتدفق فينا مشاعر الحب والتواصل …

المـزيد

ماالعيد في أيامنا؟

ھذه الأیام من الحجر تدعونا لأن نھتم بأنفسنا من الداخل، تدعونا لأن نعید النظر في أفكارنا ومعتقداتنا حتى مشاعرنا تجاه الأحداث في أنفسنا وفي أیامنا. فماذا عن العید؟ والخروج للزیارات والإجتماعات واللعب بعد صلاة العید وغیرھا من الظواھر الاجتماعیة التي كنا نرى العید فیھا، ونراھا شكلا للعید ونعتبرھا من روحانیاتھ؛ فكل تلك الظواھر ُحجرت في زمن الكورونا. عندھا توجب علینا …

المـزيد

قــصــةُ وطــن الإنسانية مــع كــورونـا

بقلم / ظافر عايض سعدان الحمدُ لله الذي بلغنا صوم رمضان ونشكرهُ على اتمام صيامه وسأقصُ عليكم من خلال مايرد الآن قصة حديثة العهـد تمثل حدث القرن وليست رواية ولا حكاية ولا اقصوصة ولكل قصة بطل فتعرفوا على بطل قصة وطن -القصةُ يقصدُبها امتاع وتثقيف القاري والمستمع المُتلقي وهي فرعاً من فروع الأدب تأتي على عدة اشكال او اساليب حسب …

المـزيد

عيدك في منزلك أمان لك ولوطنك..

بقلم / عبدالرحمن بن علي آل رفيدي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين لا يسأم من كثرة السؤال والطلب، سبحانه إذا سئل أعطى وأجاب وإذا لم يُسأَل غضب، يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا لمن أحب ورغب، من رضي بالقليل أعطاه الكثير ومن سخط فالحرمان قد وجب، رزق الأمان لمن لقضائه استكان ومن …

المـزيد

فُرجت …

بقلم . خازم بن سعد آل رفيدي عندما يلتزم المجتمع بقواعد التكامل الاجتماعي لا شك بأنه سيصبح له مكان بارزاً ومن ثم تتحقق فيه جميع الأهداف المنظومة التي وضعت لتحقيق ذلك، وبما أن الإسلام قد أهتم ببناء المجتمع المتكامل من النصوص والأحكام والتي وصف بها الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك المجتمع المتكامل بقوله: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، …

المـزيد

المعلمة كورونا ! أ.عبدالله الألمعي

  مع بدء أنتشار كورونا في أرجاء وطننا وفي ظل الحجر المنزلي التي أتخذناه طوعا لا رغبة منّا ، وقول المثل (رب ضارة نافعة ) الذي قالها بطل السفينة عندما جرفته المياه بعدما غرقت سفينته ، جراء العاصفة الشديدة نحو جزيرة نائية فأصبح يقتات من ثمار هذه الجزيرة مؤونة له ، وكان قد بنى له كوخاً يقي نفسه من حرارة …

المـزيد

طوفوا حول الفقراء بزكاة أبدانكم

بقلم/ ظافر عايض سعدان نحنُ في شهر الحسنةُ فيه بعشر أمثالها وافضل الشهور عندالله شهر العتق والغفران والمؤمن للمؤمن كلبنيان يشدُ بعضه بعضا وزكاةُ الأبدان قاب قوسين نحنُ بحمد الله في بلد خير وإسلام وسلم التعاون والتكاتف سمة دائمة بين اطياف المجتمع والعطفُ والتراحم عنوان لنا ويدور حديث بين الناس هذه الأيام حول زكاةة الفطر والصدقة وكذا الفقير والمسكين وهل …

المـزيد

للمجد والعليا

أ/ عصام بن عبدالقادر المهيدب بخطى متسارعه نحو المجد والعليا تسير بلادنا الغالية خلال السنوات الثلاث الماضية منذ تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد الميمون والتي شكلت نقطة تحول وبداية عهد جديد وبهمة وطموح عالٍ كعلو جبل طويق . إن تولي صاحب السمو الملكي الأميرمحمد بن سلمان ولاية عهد المملكة شكلت نقطة تحول وفكر …

المـزيد

بمناسبة الذكرى الثالثة لتنصيب الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد
 
“الجربا ” : نستذكر مسيرة حافلة بالإنجازات الوطنية الكبرى

في هذا اليوم العزيز على قلوبنا جميعا، ومن منطلق الثقة من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  – نصره الله -، ونحن نستذكر مسيرة حافلة بالإنجازات الوطنية الكبرى، وانطلاقة لبناء مرحلة جديدة من العمل الوطني برؤية طموحة، وبصيرة نافذة، وعزيمة لا تنثني من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله …

المـزيد

مآدب في زمن الكورونا

بقلم أ. شريفة آل زمام زمن الكورونا عندما حل لم يحل فارغ اليدين بالطبع. أتى ومعه مآدب يدعوا الناس لها على شرف الإنسانية في هذا الزمن الموبوء، وعلى مآدب الأزمات تتضح عادات البشرية وما يجول في النفوس وماتنميه من قيم و آداب .خاصة بعد الإجراءات الاحترازية و المفروضة على الجميع، مثل التزام المنازل والتباعد الجسدي وغسل اليدين بالصابون واستعمال المعقم …

المـزيد

كلنا VIP ولكن بمهام مختلفة

بقلم / حسن بن مانع آل عمير من يتأمل في طبيعة الحياة ونواميس الكون التي أوجدها الباري عز وجل يجد أن جميع البشر مهمين ونافعين ومكملين لبعضهم البعض. لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستمر الحياة بدون هذا التباين والاختلاف الرائع بين البشر، أشكال وألوان وطبائع وخصائص وسلوكيات وأرزاق وزعها الرزاق بين الناس. لذة الحياة ومتعتها في التنوع، ولو …

المـزيد

العمل التطوعي الصحي.. إلى أين ؟

بقلم/ عبدالله سعيد الغامدي عملت وزارة الصحة علي تنفيذ ماجاء في رؤيا المملكة 2030 ومن ضمنها المبادرات التطوعية فقد كانت الصحة سباقها في تفعيل مبادرة التطوع من خلال مركز التطوع الصحي وبفضل الله كان لجميع المبادرات التطوعية الصحية التي نفذت ميدانياً في المناطق والمدن نجاح اشاد به الجميع والمختصين باعمال التطوع سواء بداخل المملكة أو خارجها .وفي ظل الأزمة التي …

المـزيد